بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالكِ يوم الدين * إياكَ نعبد وإياكَ نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب علهيم ولا الضآلين *
أهدي سورة الحمد لروح الشيخ المرحوم أحمد الوائلي الله يارب يغفر له ويرحمه ويرحم جميع اموات المؤمنين وبلاخص شيعة امير المؤمنين بحق محمد وال محمد
سمعت منذ فتره محاضره للشيخ احمد الوائلي رحمة الله عليه بعنوان الشيعه هم من حافظوا على اللغه العربيه وكانت جدا رائعه ولكني لم اكملها بسب الظروف
بحاول ابحث انا عن بقية الموضوع
وياليت تساعدوني لانه موضوع جدا مهم ومفيد ويثبت سعة علم ائمه اهل البيت ومدى حفظهم للغه
يالله نبدأ:
# في مذهب الاماميه
(الله أكبر) وهي تكبيرة الاحرام
ولا يجزئ مرادفها بالعربية، ولا ترجمتها بغير العربية،
الأحوط الأولى عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاءاً كان أو غيره، لئلا تدرج همزتها إذا لم يكن الوصل بالسكون كما أن الأحوط الأولى عدم وصلها بما بعدها، من بسملة أو غيرها، وأن لا يعقب اسم الجلالة بشيء من الصفاة الجلالية، أو الجمالية، وينبغي تفخيم اللام من لفظ الجلالة، والراء من أكبر
# القراءه
تجب القراءة الصحيحة بأداء الحروف وإخراجها من مخارجها على النحو اللازم في لغة العرب، كما يجب أن تكون هيئة الكلمة موافقة للأسلوب العربي، من حركة البنية، وسكونها، وحركات الإعراب والبناء وسكناتها، وأما الحذف، والقلب، والإدغام، والمد وغير ذلك فسيأتي الكلام فيها في المسائل الآتية.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
*يجب حذف همزة الوصل في الدرج مثل همزة: الله والرحمن، والرحيم، واهدنا وغيرها، وكذا يجب إثبات همزة القطع مثل همزة: إياك، وأنعمت، فإذا أثبت الأولى أو حذف الثانية بطلت الكلمة فيجب تداركها صحيحة. [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
*الأحوط ترك الوقوف بالحركة، بل وكذا الوصل بالسكون وإن كان الأظهر جوازهما، كما يجوز ترك رعاية سائر قواعد الوقف لأنها من المحسنات
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
* يجب المد عند علماء التجويد في موردين:
1 ـ أن يقع بعد الواو المضموم ما قبلها أو الياء المكسور ما قبلها أو الألف المفتوح ما قبلها، سكون لازم في كلمة واحدة مثل ( أ تحاجوني) وفواتح السور كـ (ص).
2 ـ أن تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة مثل جاء وجيء وسوء، والظاهر عدم توقف صحة القراءة على المد في شيء من الموردين، وإن كان الأحوط رعايته ولا سيما في الأول نعم إذا توقف عليه أداء الكلمة كما في (الضالين) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا أزيد.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
*الأحوط استحباباً الإدغام إذا كان بعد النون الساكنة، أو التنوين أحد حروف: يرملون، ففي (لم يكن له) يدغم النون في اللام وفي (صل على محمد وآله) يدغم التنوين في الواو، ويجوز ترك الإدغام من الوقف وبدونه.
*يجب إدغام لام التعريف إذا دخلت على التاء والثاء، والدال، والذال، والراء، والزاء، والسين، والشين، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، واللام، والنون، وإظهارها في بقية الحروف فتقول في: الله، والرحمن، والرحيم، والصراط، والضالين بالإدغام وفي الحمد، والعالمين، والمستقيم بالإظهار*يجب الإدغام في مثل مد ورد مما اجتمع مثلان في كلمة واحدة إلا فيما ثبت فيه جواز القراءة بوجهين كقوله تعالى ( من يرتد منكم عن دينه)، ولا يجب الإدغام في مثل (اذهب بكتابي) و(يدرككم) مما اجتمع فيه المثلان في كلمتين وكان الأول ساكنا، وإن كان الإدغام أحوط وأولى.
* تجوز قراءة مالك يوم الدين، وملك يوم الدين، ويجوز في الصراط بالصاد والسين، ويجوز في كفوا، أن يقرأ بضم الفاء وبسكونها مع الهمزة، أو الواو*إذا لم يقف على أحد، في قل هو الله أحد، ووصله بـ (الله الصمد) فالأحوط الأولى أن لا يحذف التنوين بل يثبته يقول أحدن الله الصمد، بضم الدال وكسر النون.
*إذا اعتقد كون الكلمة على وجه خاص من الإعراب أو البناء، أو مخرج الحرف، فصلى مدة على ذلك الوجه، ثم تبين أنه غلط، فالظاهر الصحة، وإن كان الأحوط استحباباً الإعادة
* الأنسب أن تكون القراءة على طبق المتعارف من القراءات السبع وإن كان الأقوى كفاية القراءة على النهج العربي وإن كانت مخالفة لها في حركة بنية أو إعراب، نعم لا يجوز التعدي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة عليهم السلام فيما يتعلق بالحروف والكلمات
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
طبعا هذا التشديد في نطق الحروف بالشكل الصحيح وعدم التهاون لانراه في سائر المذاهب الاسلاميه
بخلاف بعض المذاهب التي تجوز القراءه بغير اللغه العربيه اما المذهب الشيعي فلايجوز ذلك
....... يتبع
__________________